حديث معاوية بن أبي سفيان 1
مستند احمد
حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، أخبرنا هشام الدستوائي، قال أبي: وأبو عامر العقدي، قال: حدثنا هشام، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم، عن عيسى بن طلحة، قال أبو عامر، في حديثه، قال: حدثني عيسى بن طلحة، قال: دخلنا على معاوية، فنادى المنادي بالصلاة، فقال: الله أكبر، الله أكبر، فقال معاوية: «الله أكبر، الله أكبر» ، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله، قال معاوية: «وأنا أشهد» - قال أبو عامر: أن لا إله إلا الله - قال: أشهد أن محمدا رسول الله، قال معاوية: «وأنا أشهد» - قال أبو عامر: أن محمدا رسول الله، قال يحيى: فحدثنا رجل أنه لما - قال: حي على الصلاة، قال: «لا حول [ص:37] ولا قوة إلا بالله» ، قال معاوية: «هكذا سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم يقول»
اللهُ عزَّ وجلَّ كريمٌ جعَل للحَسَناتِ أبوابًا كثيرةً، ومِن فَضلِه سبحانَه إثابَتُه وتفضُّلُه بالأَجْرِ الكَبيرِ على العَملَ اليَسيرَ، إذا أخلَصَ فيه العبدُ لربِّه
وفي هذا الحديثِ يَقولُ الرَّسولُ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "إذا قالَ المؤذِّنُ: اللهُ أكبَرُ اللهُ أكبَرُ"، واكتَفَى هنا بذِكْرِ التَّكبيرِ مرَّتَينِ؛ إشارةً إلى أنَّهما في حُكْمِ كلمةٍ واحدةٍ؛ قصدًا للاختِصارِ، وتنبيهًا على الباقي، وهكذا سائرُ كَلِماتِ الأَذانِ، "فَقالَ أحَدُكُم"، أي: أجابَ بقولِه: "اللهُ أكبَرُ اللهُ أكبَرُ" كَما يَقولُ المؤذِّنُ، "فإذا قالَ"، أيِ: المؤذِّنُ، "أَشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، قال" المُجيبُ: "أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ" مِثلَ قولِ المؤذِّنِ، "فإذا قالَ" المؤذِّنُ: "أشهَدُ أنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، قال" المُجيبُ: "أشهَدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ، ثمَّ قال" المؤذِّن: "حيَّ عَلى الصَّلاةِ"، أيْ: أقبِلْ على الصَّلاةِ، "قالَ" المُجيبُ: "لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ"، أيْ: لا حِيلَةَ في الخَلاصِ مِن المعاصي، ولا قُوَّةَ لي على الطَّاعةِ إلَّا بتوفيقِه تعالى، "ثمَّ قال" المؤذِّنُ: "حيَّ عَلى الفَلاحِ"، أي: أقبِلْ على الفَوزِ والنَّجاةِ، "قال" المُجيبُ: "لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ، ثمَّ قال" المؤذِّنُ: "اللهُ أكبَرُ اللهُ أكبَرُ، قال" المجيبُ: "اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ، "ثمَّ قال" المؤذِّنُ: "لا إلهَ إلَّا اللهُ، قال" المجيبُ: "لا إلهَ إلَّا اللهُ" خالصةً، "مِن قَلبِه"، أيِ: المُجيبِ في جميعِ كَلِماتِ الأذانِ، "دخَلَ الجنَّةَ"؛ جزاءً لِقَولِه، وتَرديدِه الأَذانَ معَ المؤذِّنِ، وعدَمِ إعراضِه؛ لأنَّ في حكايةِ المسلِمِ وترديدِه للأذانِ توحيدٌ للهِ وتَعْظيمٌ له سبحانَه، وثَناءٌ عليه بما هو أهلُه، واستِسْلامٌ لطاعتِه، وتفويضُ الأمورِ إلى اللهِ، وفيه دعاءٌ، معَ إجابتِه إلى الصَّلاةِ، وإذا حصَل هذا للعبدِ، فقد حازَ حقيقةَ الإيمانِ وجِماعَ الإسلامِ، فكان جزاءُ ذلك هو دخولَ الجنَّةِ