حديث البراء بن عازب 142

مستند احمد

حديث البراء بن عازب 142

حدثنا مؤمل، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن البراء بن عازب قال: " وادع رسول الله صلى الله عليه وسلم المشركين يوم الحديبية على ثلاث: من أتاهم من عند النبي صلى الله عليه وسلم لم يردوه، ومن أتى إلينا منهم ردوه إليهم، وعلى أن يجيء النبي صلى الله عليه وسلم من العام المقبل وأصحابه فيدخلون مكة معتمرين، فلا يقيمون إلا ثلاثا، ولا يدخلون إلا جلب السلاح السيف والقوس " ونحوه

لقدِ اشتَدَّ أذَى المشركِينَ لرَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأصحابِه رَضيَ اللهُ عنهم، ومع ذلك كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وَفيًّا لهم بما صالَحَهم أو عاهدَهم عليه
وفي هذا الحَديثِ يَحكي عبدُ اللهِ بنُ عُمرَ رَضيَ اللهُ عنهما أنَّ رَسولَ الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم خَرجَ مُعتمِرًا في السَّنةِ السَّادسةِ مِن الهِجرةِ، فمَنَعهُ وصَدَّهُ كفَّارُ قُرَيشٍ عن دُخولِ مكَّةَ في مَوضعِ الحُدَيبيةِ، وهيَ قَريةٌ كَبيرةٌ سُمِّيَتْ بِبئرٍ هناكَ، وتُعَدُّ الآنَ ضاحيةً مِنْ ضواحي مكَّةَ، فتَحلَّلَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم مِن عُمرتِهِ هو وأصحابُه رَضيَ اللهُ عنهم، فنَحَرَ هَدْيَهُ، وحلَقَ رأْسَهُ بالحُدَيْبِيةِ، وصالحَهُمْ على أنْ يَعتمِرَ العامَ المقْبِلَ، على أنْ تكونَ هناكَ هُدْنةٌ بيْنَ المسلمينَ وقُريشٍ، وألَّا يَحمِلَ سِلاحًا عليهِمْ إلَّا سُيوفًا في غِمدِها وجِرابِها، ولا يُقيمَ بها إلَّا ما أَحبُّوا، فاعتَمرَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم مِن العامِ التَّالي، فدَخَلَ مكَّةَ على ما صالحَهُمْ عليه، فلمَّا أقامَ في مكَّةَ ثَلاثةَ أيامٍ، أمَرَه المُشرِكون أنْ يخرُجَ مِن مكَّةَ، فخَرَجَ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم
وفي الحديثِ: أنَّ المُعتَمِرَ إذا أُحْصِرَ ومُنِعَ عن أداءِ عُمرَتِهِ فإنَّه يَتحلَّلُ منها
وفيه: مَشروعيَّةُ الصُّلحِ مع الكفَّارِ، وعقْدِ الاتِّفاقياتِ والمعاهَداتِ السِّياسيَّةِ والعسْكريَّةِ معهم لِصالحِ المسلمينَ
وفيه: الوَفاءُ للمشْرِكين بعُهودِهم