مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما83
مسند احمد
حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا أبو عشانة، أنه سمع عبد الله بن عمرو، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن أول ثلة تدخل الجنة لفقراء المهاجرين، الذين يتقى بهم المكاره، وإذا أمروا، سمعوا وأطاعوا، وإذا كانت لرجل منهم حاجة إلى السلطان لم تقض له، حتى يموت وهي في صدره، وإن الله عز وجل يدعو يوم القيامة الجنة، فتأتي بزخرفها وزينتها فيقول: أي (1) عبادي الذين قاتلوا في سبيلي وقتلوا، وأوذوا في سبيلي، وجاهدوا في سبيلي، ادخلوا الجنة، فيدخلونها بغير حساب ولا عذاب " وذكر الحديث
للمُهاجرين الأوَّلين مَكانةٌ عَظيمةٌ، وفَضلٌ كبيرٌ عندَ اللهِ تعالى، وعندَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وقد بشَّرهم النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالأجرِ والثَّوابِ، وأعلَمَهم بما لَهم مِن مَكانةٍ عِندَ اللهِ سُبحانَه وتَعالى، والمُجازاةِ لَهم بالسَّبقِ إلى دخولِ الجَنَّةِ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ عبدُ اللهِ بنُ عمرٍو رضِيَ اللهُ عنهما عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "هل تَدرون أوَّلَ مَن يدخُلُ الجَنَّةَ مِن خلْقِ اللهِ عزَّ وجلَّ؟"، أي: أوَّلَ طائفةٍ وجماعةٍ، "قالوا: اللهُ ورسولُه أعلَمُ"، وهذا مِن حُسنِ الأدبِ مع اللهِ ورسولِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وعدمِ التَّقدُّمِ عليهم بالقولِ، قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "الفقراءُ المُهاجرون" وهم الذينَ هاجَروا مِن مَكَّةَ إلى المدينةِ، ومِن صِفتِهم أنَّهم "الذين تُسدُّ بهم الثُّغورُ" جمعُ ثَغْرٍ، وهو: الحدُّ الفاصلُ بين بلادِ المُسلمين والكُفَّارِ، ويكونُ مَطْمَعًا للأعداءِ في المُرورِ منه، والمُرادُ: مُرابطتُهم وحِراستُهم لتلك الأماكنِ، "وتُتَّقى بهم المكارهُ"، أي: يُحتمَى بهم في الشَّدائدِ والمصائِبِ، "ويموتُ أحدُهم وحاجتُه في صَدرِه لا يَستطيعُ لها قَضاءً" أي: لا يستطيعُ أنْ ينالَ ما في نفْسِه لقِلَّةِ المالِ؛ فبيَّن أنَّهم يُدافِعون عن الإسلامِ، ويَموتون دُونَ أنْ تُقضى حوائجُهم، "فيقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ لمَن يشاءُ مِن ملائكتِه: ائْتوهم فحَيُّوهم" والمعنى: إلقاءُ التَّحيَّةِ والتَّرحيبُ بهم في الآخرةِ، "فتقولُ الملائكةُ: ربَّنا نحنُ سُكَّانُ سمائِك، وخِيرتُك مِن خَلْقِك أفتأمُرُنا أن نأتيَ هؤلاءِ فنسلِّمَ عليهم؟" والمُرادُ: أنَّ الملائكةَ يذكُرون مقامَهم، وعُلوَّ شأنِهم عندَ اللهِ عزَّ وجلَّ، مقابلَ صورةِ هؤلاءِ الفقراءِ وحقيقةِ بَشَريَّتِهم، وهذا منهم على سبيلِ الاستفهامِ لا الكِبْرِ؛ فالملائكةُ مَعصومون عن هذه الصِّفاتِ، فقال اللهُ عزَّ وجلَّ: "إنَّهم كانوا عبادًا يَعْبُدوني ولا يُشرِكون بي شيئًا" وهذا مِن إخلاصِ توحيدِ اللهِ عزَّ وجلَّ، وإخلاصِ العبادةِ للهِ، ونبذِ الشِّركِ، وهذا أعظمُ سببٍ لدخولِ الجَنَّةِ، "وتُسدُّ بهم الثُّغورُ، وتُتَّقى بهم المكارهُ، ويموتُ أحدُهم وحاجتُه في صدرِه لا يستطيعُ لها قضاءً" قال النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "فَتَأْتيهم الملائكةُ عندَ ذلك، فيدخُلون عليهم مِن كلِّ بابٍ {سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ} [الرعد: 24]، والمعنى: تدخُلُ الملائِكَةُ يُهنِّئونَهم بهذا الثَّوابِ العظيمِ، فيُسلِّمون عليهم بما صَبَروا على الفَقرِ في الدُّنيا، وقيل: على الجِهادِ، وقيل: على مُلازمةِ الطاعةِ، ومُفارقةِ المعصِيَةِ، وقيل: على تركِهم الشَّهَواتِ. ويُفهمُ مِن هذا أنَّ الإنسانَ إذا أفقَرَه اللهُ عزَّ وجلَّ فلا يَيْئسُ ولا يحزَنُ ولا يحسُدُ غيرَه ممَّن آتاه اللهُ عزَّ وجلَّ مالًا، فالمالُ نعمةٌ مِن اللهِ سُبحانَه، فإذا تقوَّى به الإنسانُ على طاعةِ اللهِ سُبحانَه وتعالى وعلى عملِ الخيرِ، كان نِعمةً، وإذا تقوَّى به على معاصي اللهِ سُبحانَه وتَعالى، كان نِقْمةً.
وفي الحديثِ: مَنقبةٌ لفقراءِ المُهاجرين الأوَّلين .