إِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثى

بطاقات دعوية

إِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثى

(يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثى وَجَعَلْناكُمْ شُعُوباً وَقَبائِلَ لِتَعارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (الحجرات 13)

قالوا: الحس شاهد: أن الأجزاء التي في المولود من أمه أضعاف أضعاف الأجزاء التي فيه من أبيه.

فثبت أن تكوينه من مني الأم ودم الطمث، ومني الأب عاقد له كالأنفحة.


ونازعهم الجمهور، وقالوا: إنه يتكون من مني الرجل والأنثى، ثم لهم قولان.


           أحدهما: أن يكون من مني الذكر أعضاؤه، وأجزاؤه، ومن مني الأنثى صورته.


والثاني: أن الأعضاء والأجزاء والصورة تكونت من مجموع الماءين،

وأنهما امتزجا واختلطا وصارا ماء واحدا.

وهذا هو الصواب، لأننا نجد الصورة والتشكيل تارة إلى الأب، وتارة إلى الأم. والله أعلم.


وقد دل على هذا قوله تعالى: (يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثى)

والأصل: هو الذكر. فمنه البذر، ومنه السقي. والأنثى وعاء ومستودع لولده. تربيه في بطنها، كما تربيه في حجرها.

ولهذا كان الولد للأب حكما ونسبا.

وأما تبعيته للأم في الحرية والرق فلأنه إنما تكوّن وصار ولدا في بطنها، وغذته بلبانها مع الجزء الذي فيه منها.

وكان الأب أحق بنسبه وتعصيبه لأنه أصله ومادته ونسخته.

وكان أشرفهما دينا أولى به، تغليبا لدين الله وشرعه.