باب من قال أربع ركعات
حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا يحيى عن عبد الملك حدثنى عطاء عن جابر بن عبد الله قال كسفت الشمس على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكان ذلك فى اليوم الذى مات فيه إبراهيم ابن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال الناس إنما كسفت لموت إبراهيم ابنه -صلى الله عليه وسلم- فقام النبى -صلى الله عليه وسلم- فصلى بالناس ست ركعات فى أربع سجدات كبر ثم قرأ فأطال القراءة ثم ركع نحوا مما قام ثم رفع رأسه فقرأ دون القراءة الأولى ثم ركع نحوا مما قام ثم رفع رأسه فقرأ القراءة الثالثة دون القراءة الثانية ثم ركع نحوا مما قام ثم رفع رأسه فانحدر للسجود فسجد سجدتين ثم قام فركع ثلاث ركعات قبل أن يسجد ليس فيها ركعة إلا التى قبلها أطول من التى بعدها إلا أن ركوعه نحو من قيامه قال ثم تأخر فى صلاته فتأخرت الصفوف معه ثم تقدم فقام فى مقامه وتقدمت الصفوف فقضى الصلاة وقد طلعت الشمس فقال « يا أيها الناس إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله عز وجل لا ينكسفان لموت بشر فإذا رأيتم شيئا من ذلك فصلوا حتى تنجلى ». وساق بقية الحديث.
الشمس والقمر آيتان عظيمتان من آيات الله سبحانه، وجريانهما وتعاقبهما يدل على دقة الخالق وإحكام صنعته، ولما كان يقع لهما الخسوف والكسوف، فإن هذا يستدعي الخوف من انطماسهما ووقوع القيامة، ويقتضي اللجوء إلى الله تعالى بالصلاة والدعاء
وفي هذا الحديث يروي المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن الشمس قد كسفت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم مات إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم، من مارية القبطية، وقد توفي وعمره ثمانية عشر شهرا، والكسوف: احتجاب ضوء الشمس أو القمر بسبب معتاد من الله عز وجل، وأكثر ما يعبر عن الشمس بالكسوف، وعن القمر بالخسوف، وقد يعبر بأحدهما عن الآخر، فقال الناس: «كسفت الشمس لموت إبراهيم»؛ ظنا منهم أن هذا الأمر لا يحدث إلا لموت عظيم، فصحح النبي صلى الله عليه وسلم لهم هذا الفهم الخطأ، فقال: «إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته»، ثم أمرهم بما ينبغي لهم أن يفعلوه عند رؤية ذلك، فقال: «فإذا رأيتم فصلوا، وادعوا الله»، أي: إذا رأيتم كسوف الشمس أو القمر فافزعوا إلى الصلاة، وصلاة الكسوف ركعتان بهيئة مخصوصة، وادعوا الله وتضرعوا له حتى ينجلي هذا الكسوف. والمشهور في كيفية صلاة الكسوف: أنها ركعتان، في كل ركعة قيامان وقراءتان، وركوعان وسجودان، سواء تمادى الكسوف أم لا
وفي الحديث: إبطال ما كان أهل الجاهلية يعتقدونه من تأثير الكواكب في الأقدار
وفيه: بيان قدرة الله تعالى وتصرفه في مخلوقاته
وفيه: أنه يجب الرجوع إلى الله في الملمات والشدائد