باب فى حبس لحوم الأضاحى
حدثنا مسدد حدثنا يزيد بن زريع حدثنا خالد الحذاء عن أبى المليح عن نبيشة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إنا كنا نهيناكم عن لحومها أن تأكلوها فوق ثلاث لكى تسعكم فقد جاء الله بالسعة فكلوا وادخروا واتجروا ألا وإن هذه الأيام أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل ».
( عن نبيشة ) : بالتصغير ابن عبد الله الهذلي صحابي قليل الحديث . كذا في التقريب ( لكي تسعكم ) : من الوسع أي ليصيب لحومها كلكم من ضحى ومن لم يضح ( وأتجروا ) : من الأجر من باب الافتعال أي اطلبوا الأجر بالصدقة ، وفي بعض النسخ واتجروا ، وكان أصله ائتجروا ثم أدغم كما في اتخذ
قال الخطابي : وليس من التجارة ؛ لأن البيع في الضحايا فاسد إنما يؤكل ويتصدق منها . . انتهى .
قال المنذري : وأخرجه النسائي بتمامه وأخرجه ابن ماجه مقتصرا منه على الإذن في الادخار فوق ثلاث ، وخرج مسلم الفصل الثاني في الأكل والشرب والذكر . انتهى كلام المنذري