باب فى زكاة السائمة

باب فى زكاة السائمة

حدثنا محمد بن الصباح البزاز حدثنا شريك عن عثمان بن أبى زرعة عن أبى ليلى الكندى عن سويد بن غفلة قال أتانا مصدق النبى -صلى الله عليه وسلم- فأخذت بيده وقرأت فى عهده « لا يجمع بين مفترق ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة ». ولم يذكر « راضع لبن ».

( فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ ) : أَيْ أَخَذْتُ السَّنَدَ فِيهِ ذِكْرُ أَخْذِ الصَّدَقَةِ ( وَقَرَأْتُ فِي عَهْدِهِ ) : أَنَّ فِي سَنَدِهِ وَكِتَابِهِ ( قَالَ أَبُو دَاوُدَ ) : مِنْ هَاهُنَا إِلَى قَوْلِهِ حُكْمُ مَا وَجَدَ إِلَّا فِي نُسْخَةٍ وَاحِدَةٍ ( بَيْنَ ) : رِوَايَةِ ( لَا تَجْمَعْ ) : بِصِيغَةِ الْحَاضِرِ وَالْخِطَابُ لِلْمُصَدِّقِ كَمَا فِي رِوَايَةِ أَبِي عَوَانَةَ عَنْ هِلَالِ بْنِ خَبَّابٍ ( وَ ) : بَيْنَ رِوَايَةِ ( لَا يُجْمَعُ ) : أَيْ بِصِيغَةِ الْغَائِبِ الْمَجْهُولِ كَمَا فِي رِوَايَةِ أَبِي لَيْلَى الْكِنْدِيِّ ( حُكْمٌ ) : مُغَايِرٌ بَيْنَهُمَا لِأَنَّ الْأَوَّلَ هُوَ خَاصٌّ بِالنَّهْيِ لِلْمُصَدِّقِ وَلَا  يَدْخُلُ الْمُتَصَدِّقُ تَحْتَ هَذَا النَّهْيِ ، وَالثَّانِي هُوَ عَامٌّ بِالنَّهْيِ لِلْمُصَدِّقِ وَالْمُتَصَدِّقِ ، فَإِنَّ الْمُصَدِّقَ يَطْلُبُ مَنْفَعَتَهُ وَالْمُتَصَدِّقَ يُرِيدُ فَائِدَةَ نَفْسِهِ فَأَمَرَ لَهُمَا أَنْ لَا يَجْمَعُوا بَيْنَ مُتَفَرِّقٍ وَلَا يُفَرِّقُوا بَيْنَ مُجْتَمِعٍ خَشْيَةَ الصَّدَقَةِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ