‌‌باب في الأذان قبل دخول الوقت

‌‌باب في الأذان قبل دخول الوقت

حدثنا موسى بن إسماعيل، وداود بن شبيب المعنى قالا: حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن بلالا أذن قبل طلوع الفجر، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يرجع فينادي: «ألا إن العبد، قد نام ألا إن العبد قد نام»، زاد موسى: فرجع فنادى: ألا إن العبد قد نام، قال أبو داود: «وهذا الحديث لم يروه عن أيوب، إلا حماد بن سلمة»

الأذان إعلام بدخول وقت الصلاة؛ وعلى المؤذن أن يؤذن بعد دخول وقت الصلاة، فإذا أذن قبل الوقت فعليه أن يخبر الناس أنه أخطأ في ذلك
وفي هذا الحديث: يخبر عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن بلالا رضي الله عنه أذن "قبل طلوع الفجر"، أي: قبل وقت الفجر، "فأمره النبي صلى الله عليه وسلم"، أي: أمر بلالا، "أن يرجع"، أي: إلى موضع أذانه، "فينادي: ألا إن العبد"، أي: نفس بلال، "قد نام"، أي: غفل عن وقت الصلاة؛ وذلك بأن غلبه النوم فلم يتبين الفجر، "ألا إن العبد قد نام
قال: "زاد موسى" وهو ابن إسماعيل أحد رواة الحديث، أي: زاد في الحديث قوله: "فرجع"، أي: بلال إلى موضع أذانه، فنادى: "ألا إن العبد قد نام"، أي: غفل عن وقت الأذان فأذن قبل الوقت؛ فأعلمهم بذلك أن هذا ليس وقت صلاة الفجر، وأنه أخطأ في وقت الأذان