‌‌باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: «كل صلاة لا يتمها صاحبها تتم من تطوعه»

‌‌باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: «كل صلاة لا يتمها صاحبها تتم من تطوعه»

حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا إسماعيل، حدثنا يونس، عن الحسن، عن أنس بن حكيم الضبي، قال: خاف من زياد، أو ابن زياد، فأتى المدينة، فلقي أبا هريرة، قال: فنسبني، فانتسبت له، فقال: يا فتى، ألا أحدثك حديثا، قال: قلت: بلى، رحمك الله - قال يونس: وأحسبه ذكره عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة»، قال: " يقول ربنا جل وعز لملائكته وهو أعلم: انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة، وإن كان انتقص منها شيئا، قال: انظروا هل لعبدي من تطوع؟ فإن كان له تطوع، قال: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه، ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم "

كان التابعون ينشدون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ليتعلموا منهم ويحفظوا عنهم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
وفي هذا الحديث يقول حريث بن قبيصة: "قدمت المدينة"، أي: مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: "اللهم يسر لي جليسا صالحا"، أي: ليتعلم منه ويعينه على طاعة الله عز وجل، قال حريث: "فجلست إلى أبي هريرة"، إشارة إلى استجابة الله عز وجل لدعائه، فقال حريث لأبي هريرة: "إني سألت الله أن يرزقني جليسا صالحا، فحدثني بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لعل الله أن ينفعني به"، فقال أبو هريرة رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته"، أي: الصلاة المفروضة، "فإن صلحت"، أي: كانت كاملة وجاءت على وجه التمام والقبول عند الله عز وجل، "فقد أفلح وأنجح"، أي: فاز وبلغ الأجر والثواب، "وإن فسدت"، أي: كانت ناقصة وعلى غير الوجه المقبول، "فقد خاب وخسر"؛ وذلك بما سيقع عليه من جزاء وعقوبة، "فإن انتقص من فريضته شيئا"، أي: فإن كانت الفريضة غير كاملة وبها نقص، "قال الرب تبارك وتعالى"، أي: لملائكته: "انظروا"، أي: في صحيفته، "هل لعبدي من تطوع"، أي: صلاة نافلة، "فيكمل بها"، أي: بالنافلة، "ما انتقص من الفريضة، ثم يكون سائر عمله على ذلك"، أي: ثم يحاسب فيما بقي له من أعمال بأن يؤخذ من التطوع ليكمل به الفريضة
وفي هذا الحديث: بيان عظم الصلاة، وفضلها على سائر العبادات
وفيه: بيان فضل الله تعالى على عباده المؤمنين، حيث جبر خلل فرائضهم بنوافلهم
وفيه: الترغيب على الاستكثار من نوافل العبادات.