باب كيف الأذان
حدثنا محمد بن داود الإسكندراني، حدثنا زياد يعني ابن يونس، عن نافع بن عمر يعني الجمحي، عن عبد الملك بن أبي محذورة، أخبره عن عبد الله بن محيريز الجمحي، عن أبي محذورة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمه الأذان يقول: «الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله»، ثم ذكر مثل أذان حديث ابن جريج، عن عبد العزيز بن عبد الملك، ومعناه، قال أبو داود: وفي حديث مالك بن دينار، قال: سألت ابن أبي محذورة، قلت: حدثني عن أذان أبيك، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر، فقال: «الله أكبر، الله أكبر»، قط، وكذلك حديث جعفر بن سليمان، عن ابن أبي محذورة، عن عمه، عن جده، إلا أنه قال: " ثم ترجع فترفع صوتك: الله أكبر، الله أكبر "
الصلاة لها شروط لا تتم إلا بها، ومن هذه الشروط دخول الوقت؛ فشرع الأذان للإعلام بدخول وقت الصلاة
وفي هذا الحديث يخبر الصحابي الجليل أبو محذورة رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمه الأذان"، أي: علمه صيغة الأذان - وهو الإعلام بدخول وقت الصلاة- وكيفيته، وعدد كلماته "تسع عشرة كلمة"، أي: جملة مفيدة، "والإقامة"، أي: وعلمه صيغة الإقامة- وهي إعلام للدخول في الصلاة والإحرام بها- وكيفيتها، وعدد كلماتها "سبع عشرة كلمة"، أي: جملة مفيدة.
قال: "الأذان"، أي: كيفية الأذان: "الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر"؛ أربع مرات، "أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله"؛ مرتين بصوت منخفض، "أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله"؛ مرتين بصوت منخفض، وهذا هو الترجيع، ثم يرفع صوته قائلا: "أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله"؛ مرتين، "أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله"؛ مرتين، "حي على الصلاة، حي على الصلاة"؛ مرتين، ومعناها: أقبل على الصلاة، "حي على الفلاح، حي على الفلاح"؛ مرتين، ومعناها: أقبل على الفوز والنجاة، "الله أكبر الله أكبر"؛ مرتين، "لا إله إلا الله"، مرة، وبهذا يتم الأذان
وفي رواية: "فوصف الأذان بالترجيع"، والترجيع في الأذان: هو العود إلى الشهادتين مرتين برفع الصوت بعد قولهما مرتين بصوت منخفض
"والإقامة"، أي: كيفية الإقامة: "الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر"؛ أربع مرات، "أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله"؛ مرتين، "أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله"؛ مرتين، "حي على الصلاة، حي على الصلاة"؛ مرتين، "حي على الفلاح، حي على الفلاح"؛ مرتين، "قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة"؛ مرتين، أي: قد قربت وحانت، "الله أكبر الله أكبر"؛ مرتين، "لا إله إلا الله"؛ مرة، وبهذا تتم الإقامة
وفي الحديث: الترجيع في الأذان؛ وهو أن يخفض صوته بالشهادتين ثم يرفعه بهما
وفيه: تثنية الإقامة