باب ما جاء في المصلي إذا نعس 1
سنن ابن ماجه
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن نمير (ح)
وحدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني، حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم؛ جميعا، عن هشام بن عروة، عن أبيه
عن عائشة، قالت: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إذا نعس أحدكم، فليرقد حتى يذهب عنه النوم، فإنه لا يدري إذا صلى وهو ناعس، لعله يذهب ليستغفر (2)، فيسب نفسه" (3).
الصَّلاةُ عبادةٌ عَظيمةٌ يقِفُ فيها العبدُ بينَ يدَيْ ربِّه؛ فلا بدَّ أن يَكونَ واعيًا نشيطًا، خاشِعًا متدبِّرًا، ولا يَجعَلَ وقتَ كسَلِه وتعَبِه ونَومِه للصَّلاةِ، وذلك حتَّى يَحوزَ على الأجرِ الكاملِ ولا تَكونَ صَلاتُه وَبالًا عليه؛ فرُبَّما حرَّفَ الكلامَ والدُّعاءَ فدَعا على نفْسِه.
وفي هذا الحديثِ يَقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم: "إذا نَعِسَ أحَدُكم"، أي: غالَبَه النَّومُ مِن تَعبٍ أو كَسلٍ، والنُّعاسُ: أوَّلُ مُقدِّماتِ النَّومِ، "في الصَّلاة فلْيَرْقُدْ"، أي: يَنصَرِفْ عنِ الصَّلاةِ ويَنَمْ، "حتَّى يَذهَبَ عنه النَّومُ"، أي: حتَّى ينشَطَ مرَّةً أخرى ويبتَعِدَ عنه النَّومُ والكسَلُ، ثمَّ بيَّن النَّبيُّ الكريمُ السَّببَ في ذلك فقال: "فإنَّ أحَدَكم إذا صلَّى وهو ناعسٌ لعلَّه يَذهَبُ يَستغفِرُ فيَسُبُّ نفْسَه"، أي: لعلَّ الَّذي يُصلِّي وهو في حالةِ النُّعاسِ وهو لا يَدْري بما يَقولُه فيُبدِّلُ الكلامَ فبَدلًا مِن أن يدعُوَ لنَفسِه بالخيرِ يَدْعو على نفسِه بالشَّرِّ، أو يسُبُّ نفْسَه وهو لا يَشعُرُ.
وفي الحديثِ: الحثُّ على اليقَظَةِ والتَّنبُّهِ في الصَّلاةِ