مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه 119
مسند احمد
حدثنا وكيع، عن سفيان، عن الأسود بن قيس، عن نبيح، عن جابر، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أستعينه في دين كان على أبي، قال: فقال: «آتيكم» ، قال: فرجعت، فقلت للمرأة: لا تكلمي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تسأليه، قال: فأتانا فذبحنا له داجنا كان لنا، فقال: «يا جابر، كأنكم عرفتم حبنا اللحم» ، قال: فلما خرج، قالت له المرأة: صل علي وعلى زوجي - أو صل علينا -، قال: فقال: «اللهم صل عليهم» ، قال: فقلت لها: أليس قد نهيتك، قالت: ترى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدخل علينا، ولا يدعو لنا
لقدْ حَرَصتْ شَريعةُ الإسلامِ على رِعايةِ حُرمةِ البُيوتِ، وحفْظِ العَوْراتِ، ومنَعَتْ مِن الاطِّلاعِ عليها؛ لِيَكونَ المُجتمَعُ طاهِرًا عَفيفًا؛ ومِن أجْلِ ذلك شُرِعَت أحكامُ الاستئذانِ
وفي هذا الحَديثِ يُخبِرُ جابِرُ بنُ عبدِ اللهِ الأنصاريُّ رَضيَ اللهُ عنهما أنَّه ذهَبَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في دَيْنٍ كان علَى أبيه، وكان قد استُشهِدَ في غزوةِ أُحُدٍ، فلمَّا وصل جابِرٌ إلى بيتِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دَقَّ البابَ، والدَّقُّ على البابِ: نَوعٌ مِنَ الاستِئذانِ، إذا كان على المَنزِلِ أو بابِ حُجرةٍ، وإلَّا فإنه يُسَلِّمَ على أهلِ الدَّارِ بقَولِه: «السَّلامُ عليكم» بصَوتٍ يَظُنُّ أنَّ مَن بداخِلِ الدَّارِ يَسمَعُه، ولَمَّا سَمِعَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الطَّرْقَ، سَألَ: مَنِ الذي علَى البابِ؟ فقال جابِرٌ رَضيَ اللهُ عنه: «أنا»، دونَ ذِكرِ اسمِه؛ لأنَّه خَلْفَ البابِ ولا يُرى، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «أنا أنا!»، كأنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كَرِه مِن جَابِرٍ رضِيَ اللهُ عنه عِندَما سَأَله: «مَن ذا؟» أنْ يكون جَوابُه: «أنا»؛ لأنَّ السَّائِلَ وصاحِبَ المكانِ يُرِيد مَعرفةَ المسؤولِ الآتي من الخارجِ، وقوْلَ: «أنا» لا يُعرِّفُ بالمسؤولِ، والذي يَنبغي أنْ يقولَه: فُلانٌ، أو أنا فلانٌ، كأنْ يقول مثلًا: جابرٌ، أو أنا جابرٌ
ومِن جُملةِ آدابِ الاستِئذانِ أيضًا: أنَّه يَنبَغي للمُستأذِنِ ألَّا يَدُقَّ البابَ بعُنفٍ، وأنْ يَقِفَ المُستأذِنُ عن يَمينِ البابِ أو شِمالِه، وألَّا يَقِفَ في قُبالَتِه بوَجهِه؛ حتى لا يَجرَحَ بنَظَرِه مَن بالدَّاخلِ؛ لأنَّه ربَّما يَحصُلُ بعضُ الانكشافِ عندَ فتْحِ البابِ