مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما 280
مسند احمد
حدثنا أبو أسامة، حدثنا عبيد الله، عن أبي بكر بن سالم، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الذي يكذب علي يبنى له بيت في النار»
الكَذِبُ مِن أبشَعِ الأخلاقِ التي نَهى عنها الإسلامُ، وأعظَمُ مِن ذلك إثمًا وذَنْبًا مَن يَحلِفُ ويُقسِمُ كاذِبًا، حيث توعَّد النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الحالِفَ كَذِبًا بأشَدِّ العَذابِ
وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "إنَّ الذي يَكذِبُ عليَّ" في التَّحديثِ والإخبارِ عني؛ وذلك لأنَّ كلامَه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تَشريعٌ، وكلامُ غيرِه ليس كذلك، فهو أعظَمُ مَضرَّةً، وأوقَعُ في نُفوسِ المُسلِمينَ، "يُبنى له بيتٌ في النَّارِ"، أي: إنَّ لِلكاذِبِ العَمدِ والقاصِدِ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في الآخِرَةِ بيتًا في النَّارِ؛ جَزاءً له على كَذِبِهِ عليه، وهذا مِن أعظَمِ ألفاظِ الوعيدِ؛ لأنَّه إيذانٌ بأنَّ مَقَرَّه ومَسكَنَه قد أُعِدَّ له وهُيِّئَ وبُنِيَ، فإنَّ ذلك عندَ اللهِ بمكانٍ مِن الإعظامِ، ومَحَلٍّ مِن الإكبارِ، حتَّى يُبنى لفاعِلِه بَيتٌ في النَّارِ؛ وذلك لا يُحمَلُ على الخُلودِ في النَّارِ؛ لأنَّ الموحِّدَ يُجازَى على عمَلِهِ، أو يُعْفَى عنه، وإنْ أُدخِلَ النَّارَ فإنَّه لا يُخلَّدُ فيها، بل يُعذَّبُ على قَدْرِ عمَلِه، ثمَّ يُدخِلُه اللهُ الجَنَّةَ برحمتِهِ