باب فى الخلفاء
حدثنا قطن بن نسير حدثنا جعفر يعنى ابن سليمان ح حدثنا سليمان بن داود عن شريك عن سليمان الأعمش قال جمعت مع الحجاج فخطب فذكر حديث أبى بكر بن عياش قال فيها فاسمعوا وأطيعوا لخليفة الله وصفيه عبد الملك بن مروان. وساق الحديث قال ولو أخذت ربيعة بمضر ولم يذكر قصة الحمراء.
( قَطَنُ بْنُ نُسَيْرٍ ) : بِنُونٍ وَمُهْمَلَةٍ مُصَغَّرًا ( قَالَ جَمَّعْتُ ) : بِتَشْدِيدِ الْجِيمِ أَيْ صَلَّيْتُ الْجُمُعَةَ . وَهَذِهِ آثَارُ الْحَجَّاجِ لَيْسَتْ فِي أَكْثَرِ النُّسَخِ الْمَوْجُودَةِ ، وَكَذَا لَيْسَتْ فِي مُخْتَصَرِ الْمُنْذِرِيِّ
وَهَذِهِ الْآثَارُ لَا تَسْتَحِقُّ أَنْ تُوضَعَ فِي كِتَابِ السُّنَّةِ . وَإِنَّمَا سَاقَ الْمُؤَلِّفُ الْإِمَامُ آثَارَ هَذَا الرَّجُلِ الْفَاسِقِ لِإِظْهَارِ جَوْرِهِ وَفِسْقِهِ وَلِبَيَانِ أَنَّ أُمَرَاءَ بَنِي أُمَيَّةَ وَإِنْ سَارُوا خُلَفَاءَ مُتَغَلِّبِينَ لَكِنْ لَيْسُوا أَهْلًا لَهَا ، وَإِنَّمَا هُمُ الْأُمَرَاءُ الظَّالِمُونَ لَا الْخُلَفَاءُ الْعَادِلُونَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ