الكراهية في بيع العصير 2

سنن النسائي

الكراهية في بيع العصير 2

أخبرنا سويد، قال: أنبأنا عبد الله، عن هارون بن إبراهيم، عن ابن سيرين قال: «بعه عصيرا ممن يتخذه طلاء ولا يتخذه خمرا»

كان الصَّحابةُ رَضِي اللهُ عَنهم أشَدَّ النَّاسِ ورَعًا وتَقوى بعد رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم
وفي هذا الأثَرِ يقولُ مُصعَبُ بنُ سَعدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ: "كان لِسَعدٍ كُرُومٌ وأَعنابٌ كَثيرةٌ"، ويُطلَقُ الكُرومُ على شَجرةِ العِنَبِ، والعِنَبُ ثَمرَتُه، فإذا يَبِسَتْ وجفَّت كانت زَبيبًا، "وكان له فيها أَمينٌ"، أي: قائمٌ بالأعمالِ فيها برَعيِها ومؤتمَنٌ عليها، "فحَمَلَت"، أي: أثمَرَت أشجارُ الكُرومِ، "عِنبًا كثيرًا"، فكَتَب هذا الأمينُ إلى سَعدِ بنِ أبي وقَّاصٍ رَضِي اللهُ عَنه قائلًا: "إنِّي أخافُ على الأَعنابِ الضَّيعةَ"، أي: الفَسادَ والهَلاكَ، "فإنْ رأيتَ أنْ أَعصِرَه عَصَرتُه"، أي: حوَّلتُه عَصيرًا، "فكتَب إليه سَعدٌ"، أي: أَرسَلَ ردًّا على أَمينِه، فقال: "إذا جاءك كِتابي هذا، فاعتَزِلْ ضَيْعتي"، أي: يُعفيه سَعدٌ مِن عمَلِه، "فواللهِ لا أَئتَمِنُك على شيءٍ بعدَه أبدًا"، قال مُصعَبٌ: "فعَزَله عن ضَيعَتِه"؛ وذلك أنَّ الرَّجلَ لَم يتورَّعْ عن عَصرِ العِنبِ لِما يَعرِفُ أنَّه سَرْعانَ ما يَتحوَّلُ إلى خَمرٍ، فكان ذلك سبَبَ عَزلِه، وهذا مِن شِدَّةِ ورَعِ سَعدِ بنِ أبي وقَّاصٍ