باب المهدى
حدثنا مسدد أن عمر بن عبيد حدثهم ح وحدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو بكر - يعنى ابن عياش ح وحدثنا مسدد حدثنا يحيى عن سفيان ح وحدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنا عبيد الله بن موسى أخبرنا زائدة ح وحدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنى عبيد الله بن موسى عن فطر - المعنى واحد - كلهم عن عاصم عن زر عن عبد الله عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « لو لم يبق من الدنيا إلا يوم ». قال زائدة فى حديثه « لطول الله ذلك اليوم ». ثم اتفقوا « حتى يبعث فيه رجلا منى ». أو « من أهل بيتى يواطئ اسمه اسمى واسم أبيه اسم أبى ». زاد فى حديث فطر « يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ». وقال فى حديث سفيان « لا تذهب أو لا تنقضى الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتى يواطئ اسمه اسمى ». قال أبو داود لفظ عمر وأبى بكر بمعنى سفيان.
من أشراط الساعة وعلاماتها: خروج رجل من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ويوافق اسمه اسم النبي صلى الله عليه وسلم، يملأ الأرض بالعدل، وهو المهدي المنتظر
وفي هذا الحديث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "لو لم يبق من الدنيا إلا يوم"، أي: لو فرض أن لا يبقى من أيام الدنيا إلا يوم واحد، "لطول الله ذلك اليوم"، أي: يمد في وقته حتى يطول، "حتى يبعث" الله تعالى، "فيه"، أي: ذلك اليوم، "رجلا مني"، أي: من ذرية النبي صلى الله عليه وسلم، "أو"؛ الشك من الراوي، "من أهل بيتي"، أي: من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، "يواطئ"، أي: يوافق ويطابق، "اسمه اسمي"؛ فيكون اسمه محمدا، "واسم أبيه اسم أبي"، أي: يوافق اسم أبيه اسم أبي النبي صلى الله عليه وسلم، فيكون اسم أبيه عبد الله فيكون اسم المهدي محمد بن عبد الله، "يملأ الأرض"، أي: وجه الأرض، "قسطا"، أي: عدلا، "وعدلا" وهو تأكيد لما قبلها، "كما ملئت" الأرض قبل ظهوره، "ظلما"، "وجورا"، أي: ظلما، وهو تأكيد لما قبله أيضا.
"وفي لفظ" آخر لهذا الحديث: "لا تذهب"، أي: لا تفنى وتنتهي، "أو"؛ الشك من الراوي، "لا تنقضي"، أي: تنتهي، "الدنيا حتى يملك"، أي: يصير ملك، "العرب" ومن تبعهم من أهل الإسلام، "رجل"، أي: هو رجل، "من أهل بيتي"، أي: من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ومن ذريته، "يواطئ"، أي: يوافق ويطابق، "اسمه اسمي"؛ فيكون اسمه محمد بن عبد الله
وفي الحديث: إشارة إلى أن المهدي يكون في آخر الزمان، وبيان بعض صفاته