باب غزوة خيبر 1

بطاقات دعوية

باب غزوة خيبر 1

 عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: خرجنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى خيبر، فسرنا ليلا، فقال رجل من القوم لعامر [بن الأكوع 7/ 107]: يا عامر! ألا تسمعنا من هنيهاتك (119)؟ وكان عامر رجلا شاعرا فنزل يحدو بالقوم [يذكر] يقول:
اللهم! لولا أنت (وفى رواية: تا الله لولا الله) ما اهتدينا
ولا تصدقنا ولا صلينا
فاغفر فداء لك ما أبقينا (وفى رواية: اقتفينا) ... وألقين سكينة علينا
وثبت الأقدام إن لاقينا ... إنا إذا صيح بنا أبينا (120)
وبالصياح عولوا علينا
فقال: رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من هذا السائق؟». قالوا: عامر بن الأكوع. قال: «يرحمه الله». قال رجل (121) من القوم: وجبت (122) يا نبى الله!، لولا أمتعتنا به! فأتينا خيبر فحاصرناهم , حتى أصابتنا مخمصة شديدة , ثم إن الله تعالى فتحها عليهم، فلما أمسى الناس مساء اليوم الذى فتحت عليهم أوقدوا نيرانا كثيرة، فقال النبى - صلى الله عليه وسلم -: «ما هذه النيران؟ على أى شىء توقدون؟». قالوا: على لحم. قال: «على أى لحم؟». قالوا: لحم حمر الإنسية. قال: النبى - صلى الله عليه وسلم «أهريقوها واكسروها». فقال رجل يا رسول الله! أو نهريقها ونغسلها؟ قال: «أو ذاك». فلما تصاف القوم؛ كان سيف عامر قصيرا، فتناول به ساق يهودى ليضربه، ويرجع ذباب سيفه (123) فأصاب عين ركبة عامر، فمات منه , قال: فلما قفلوا؛ قال سلمة: رآنى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -[شاحبا] وهو آخذ بيدى , [فـ] قال [لى]: "ما لك؟ ". قلت: فداك أبي وأمي، زعموا أن عامرا حبط عمله! قال: ["من قاله؟ ". قلت: قاله فلان وفلان وفلان، وأسيد بن الحضير الأنصارى، فقال] النبي - صلى الله عليه وسلم -: «كذب من قاله، إن له لأجرين [اثنين 8/ 41]، وجمع بين إصبعيه، إنه لجاهد مجاهد، قل عربى مشى (وفى رواية: نشأ) بها مثله (124) (وفى رواية: وأى قتل يزيده عليه؟) ".
1770 - عن أبي موسى الأشعري قال: لما غزا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خيبر -أو قال: لما توجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (125) - أشرف الناس على واد، فرفعوا أصواتهم (وفى راوية: فجعلنا لا نصعد شرفا، ولا نعلو شرفا، ولا نهبط فى واد, إلا رفعنا أصواتنا) بالتكبير (وفى رواية: فكنا إذا أشرفنا على واد؛ هللنا وكبرنا 4/ 16): الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله , [قال: رسول الله - صلى الله عليه وسلم على بغلته 7/ 169] , [قال: فدنا منا - صلى الله عليه وسلم] , فقال: «[يا أيها الناس!] اربعوا (126) على أنفسكم، [فـ] إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا، إنكم (وفى رواية: ولكن 7/ 162) تدعون سميعا [بصيرا 8/ 168] قريبا، وهو معكم (وفى رواية: إنه سميع قريب) "، وأنا خلف دابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فسمعنى وأنا أقول [فى نفسى]: لا حول ولا قوة إلا بالله، فقال لي: «يا عبد الله بن قيس!». قلت: لبيك رسول الله! قال:
«ألا أدلك على كلمة من كنز من كنوز الجنة». قلت: بلى يا رسول الله! فداك أبى وأمى. قال: "لا حول ولا قوة إلا بالله".


يسَّرَ اللهُ سُبحانَه وتعالَى للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأصْحابِه فَتْحَ خَيْبرَ، وهي مِن الفُتوحاتِ الَّتي أفادَتِ المُسلِمينَ حينَها مادِّيًّا ومَعنَويًّا.
وفي هذا الحَديثِ يُخبِرُ سَلَمةُ بنُ الأكْوَعِ رَضيَ اللهُ عنه أنَّهم خَرَجوا معَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غَزْوةِ خَيْبرَ، وكانت في السَّنةِ السَّابِعةِ مِنَ الهِجْرةِ، وخَيْبرُ: قَرْيةٌ كَبيرةٌ كان يَسكُنُها اليَهودُ، وكانت ذاتَ حُصونٍ ومَزارِعَ على بُعدِ 173 كيلو تَقْريبًا مِن المَدينةِ إلى جِهةِ الشَّامِ، وكان خُروجُهم إليها في اللَّيلِ، فقال رَجلٌ منَ القَومِ -قيلَ: هو أُسَيدُ بنُ حُضَيرٍ رَضيَ اللهُ عنه- لعامِرِ بنِ الأكْوَعِ رَضيَ اللهُ عنه عَمِّ سَلَمةَ بنِ الأكْوَعِ رَضيَ اللهُ عنه: «يا عامِرُ، ألَا تُسمِعُنا مِن هُنَيْهاتِكَ؟» أي: مِن قَصائدِكَ وأَراجيزِكَ، والهُنَيْهةُ: الكَلامُ القَصيرُ، «وكان عامِرٌ رَضيَ اللهُ عنه رَجلًا شاعِرًا حَدَّاءً»، والحُدَاءُ: هو الغَنَّاءُ للإبِلِ عندَ سَوْقِها، فبدَأَ يَحْدو ويُنشِدُ ويَقولُ:
«اللَّهمَّ لولَا أنتَ ما اهْتَدَيْنا *** ولَا تَصَدَّقْنا ولَا صَلَّيْنا»
أي: لولا هِدايَتُكَ لنا يا رَبَّنا، وإرْسالُكَ نَبيَّكَ ما اهْتَدَيْنا إلى الحَقِّ والإسْلامِ وأعْمالِه؛ مِنَ الصَّدَقةِ والصَّلاةِ وغيرِ ذلك.
«فاغفِرْ فِداءً لكَ ما أبْقَيْنا»
أي: يَطلُبُ مِن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَفْوَه عمَّا كان منهم مِن تَقْصيرٍ في حَقِّهِ، وفِداءً لنُصْرَتِه، و«ما أبْقَينا» مِن الإبقاءِ، أي: ما خلَّفْنا وَراءنا ممَّا اكتَسْبُناهُ مِن الآثامِ، وضُبِطَت في رِوايةٍ: «اتَّقَيْنا»، أي: ما تَرَكْناه مِن الأوامرِ، أو يكونُ المخاطَبُ بقولِه: «فِداءً لك» اللهَ عزَّ وجلَّ، وأرادَ به تَعظيمَ شَأنَ المولَى سُبحانه وتعالَى، وإظهارَ مَحبَّتِه، فكما أنَّ الإنسانَ إذا رَفَعَ شَأنَ إنسانٍ، وأرادَ إظهارَ مَحبَّتِه له فَداهُ بنفْسِه، وأبيهِ، وأُمِّه، فكذلك قولُ العبْدِ: «فِداءً لكَ ربِّ اغفِرْ لي، وارْحَمْني» لا يُريدُ به إلَّا ذلك، ولا يَستلزِمُ ذلك أنْ يَلحَقَ باللهِ سُبحانه وتعالَى مَكروهٌ، أو مَخُوفٌ، وإنَّما هو مُجرَّدُ تَعظيمٍ وإظهارُ مَحبَّةٍ، ثمَّ يقولُ:
«وثَبِّتِ الأقْدامَ إنْ لَاقَيْنا *** وأَلقِيَنْ سَكِينةً علَيْنا»
يَطلُبُ الثَّباتَ مِن اللهِ عزَّ وجلَّ، وأنْ يُلقِيَ عليهم الطُّمأْنينةَ وعدَمَ الفَزَعِ عندَ لِقاءِ العَدوِّ.
«إنَّا إذا صِيحَ بِنا أبَيْنا»
أي: إذا دُعِينا إلى غَيرِ الحَقِّ، امتَنَعْنا عنِ الإجابةِ، ورُوِيَ: «إذا صِيحَ بِنا أتَيْنا»، أي: إذا دُعِينا للقِتالِ أو الحقِّ جِئْنا.
«وبالصِّياحِ عَوَّلوا علَيْنا»
أي: جعَلَ الأعْداءُ يَدْعونَنا بالصَّوتِ العَالي ويَسْتَغيثونَ علينا.
فقال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «مَن هذا السَّائقُ؟» أيِ: الَّذي يَحْدو ويَسوقُ الإبلَ، فقالوا: «عامِرُ بنُ الأكْوَعِ»، فدَعا له النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالرَّحمةِ قائلًا: «يَرحَمُه اللهُ»، وهو إشارةٌ إلى أنَّه سيُستَشهَدُ في تلك الغَزْوةِ.
قال رَجلٌ منَ القَوْمِ: «وجَبَتْ يا نَبيَّ اللهِ»، أي: وجَبَتْ له الرَّحْمةُ بالشَّهادةِ، «لولا أمتَعْتَنا به؟»، يَعني: لولا أبقَيْتَه لنا حتَّى يُمَتِّعَنا بما يقول ويُنشِدُ. وفي صَحيحِ مُسلمٍ: «فنَادَى عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ وهُوَ على جَمَلٍ له: يا نَبِيَّ اللهِ، لوْلَا ما مَتَّعْتَنَا بعَامِرٍ».
ثمَّ ذكَر سَلَمةُ رَضيَ اللهُ عنه أنَّهم أتَوْا يَهودَ خَيْبرَ فحاصَروهم، وطال الحِصارُ حتَّى أصابَ المُسلِمينَ جوعٌ شَديدٌ، ثمَّ أذِنَ اللهُ بفَتحِها عليهم وقدْ أصابَتْهم مَجاعةٌ شَديدةٌ، فلَمَّا دخَلَ عليهمُ اللَّيلُ في اليومِ الَّذي فُتِحَت فيه خَيْبرُ، أوْقَدَ النَّاسُ نِيرانًا كَثيرةً، فسَأَلَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن سبَبِ إشْعالِ تلك النَّارِ، فأخْبَروه أنَّها أَوقَدُوها على لَحمٍ يَطْهونَه، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «على أيِّ لَحمٍ؟ قالوا: لَحمِ حُمُرِ الإنْسيَّةِ»، أي: الحُمُرِ الَّتي يَستَعمِلُها النَّاسُ في رُكوبِهم وأحْمالِهم، فنَهاهمُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن أكْلِها وأمَرَهم أنْ تُفرَغَ القُدورُ على الأرضِ وتُكسَرَ، فعرَضَ رَجلٌ على رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ يَرْموا اللَّحْمَ ويَغسِلُوا القُدورَ دونَ أنْ يَكسِرَوها، فوافَقَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وقال: «أو ذاك»، أي: تُغسَلُ ولا تُكسَرُ.
وأخبَرَ سَلَمةُ رَضيَ اللهُ عنه أنَّهم لمَّا وَقَفوا صُفوفًا في مُواجَهةِ العَدُوِّ للقتالِ، كان سَيفُ عَامِرِ بنِ الأكْوَعِ رَضيَ اللهُ عنه قَصيرًا، فتَناوَلَ به ساقَ يَهوديٍّ ليَضرِبَه، فرجَعَ طَرفُ السَّيفِ وحَدُّه الأعْلى إلى عامرٍ، فأصابَ طَرَفَ رُكْبتِهِ رَضيَ اللهُ عنه، فماتَ عامِرٌ مِن تلك الإصابةِ.
فلمَّا انتَهَوْا ورَجَعوا مِن خَيْبرَ، أخَذَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بيَدِ سَلَمةَ رَضيَ اللهُ عنه، وقال له: «ما لكَ؟»؛ وذلك لِمَا فيه مِن حُزنٍ على فَقْدِه لعَمِّهِ، وعلى ما يَسمَعُه مِن النَّاسِ فيه، فقال سَلَمةُ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «فِداكَ أبي وأمِّي، زَعَموا أنَّ عَامِرًا حَبِطَ عمَلُه!»، أي: يتَحدَّثُ النَّاسُ أنَّ عَامِرًا قدْ قتَلَ نفْسَه بسَيْفِه، فبطَلَ عمَلُه، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «كذَبَ مَن قالَهُ»، أي: قال غيرَ الحَقِّ مَن قال: حَبِطَ عمَلُ عَامِرٍ، والعرَبُ تقولُ: «كذَبَ» لمَن أخْطأَ، «إنَّ له لَأَجرَيْنِ -وجمَعَ بينَ إصبَعَيْهِ- إنَّه لجَاهِدٌ مُجاهِدٌ»، أي: إنَّ له أجْرَ جَهْدِه على الطَّاعةِ، وأجْرَ جِهادِهِ في سَبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ، «قَلَّ عَرَبيٌّ مَشَى بها مِثلَه»، أي: قَليلٌ مَن هُم في العَرَبِ تَجِدُه مِثلَ عامِرٍ في جَمعِ تلك الخَصْلَتَينِ. وفي روايةِ قُتَيْبةَ بنِ سَعيدٍ، عن حاتِمِ بنِ إسْماعيلَ: «نَشأَ بها»، أي: تَرَبَّى على مِثلِ تلك الخِصالِ الَّتي كانت بعامِرِ بنِ الأكْوَعِ رَضيَ اللهُ عنه.
وفي الحَديثِ: إخْبارُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالغَيْبيَّاتِ، ووقُوعُها كما أخبَرَ، وهذا مُعجِزةٌ مِن مُعجزاتِه ومِن دَلائلِ نُبُوَّتِه الشَّريفةِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.
وفيه: مَنْقَبةٌ جَليلةٌ لعامِرِ بنِ الأكْوَعِ رَضيَ اللهُ عنه.
وفيه: تَحْريمُ أكْلِ لُحومِ الحُمُرِ الأهْليَّةِ.
وفيه: التَّحْذيرُ مِن التَّقوُّلِ على النَّاسِ واتِّهامِهم دونَ بيِّنةٍ.
وفيه: مَشْروعيَّةُ الحُداءِ وإنْشادِ الشِّعرِ.