‌‌باب ما جاء في الخروج إلى منى والمقام بها2

سنن الترمذى

‌‌باب ما جاء في الخروج إلى منى والمقام بها2

حدثنا أبو سعيد الأشج قال: حدثنا عبد الله بن الأجلح، عن الأعمش، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، «أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بمنى الظهر والفجر، ثم غدا إلى عرفات» وفي الباب عن عبد الله بن الزبير، وأنس.: «حديث مقسم، عن ابن عباس». قال علي بن المديني: قال يحيى: قال شعبة: «لم يسمع الحكم من مقسم إلا خمسة أحاديث، وعدها، وليس هذا الحديث فيما عد شعبة»
‌‌

علَّمَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُمَّتَه مناسِكَ الحجِّ بقَولِه وفِعلِه، ومن ذلك كَيفيَّةُ الإحرامِ، وكيفيَّةُ أداءِ المناسِكِ، وما يُفْعَلُ في كلِّ وقْتٍ ومكانٍ.
وفي هذا الحديثِ يُخبِرُ عبدُ اللهِ بنُ عبَّاسٍ رضِيَ اللهُ عنهما: "صَلَّى بنا رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بمِنًى"، أي: صَلَّى يومَ التَّرويةِ، وهو اليومُ الثَّامنُ من ذي الحِجَّةِ، ومِنًى: وادٍ يُحيطُ به الجِبالُ، يقَعُ في شرْقِ مكَّةَ على الطَّريقِ بين مكَّةَ وجبلِ عَرفةَ، ويبعُدُ عن المسجِدِ الحرامِ نحوَ سِتَّةِ كيلو متراتٍ تقريبًا، وهو موقعُ رمْيِ الجَمراتِ، "الظُّهرَ والعصرَ، والمغرِبَ والعشاءَ، والفجْرَ"، أي: فجْرَ يَومِ التَّاسعِ، "ثمَّ غدا إلى عرفاتٍ"، أي: مشى أوَّلَ النَّهارِ غُدوةً بعدَ طُلوعِ الشَّمسِ؛ للوُقوفِ بجَبلِ عرفاتٍ يومَ التَّاسعِ من ذي الحِجَّةِ.
وفي الحديثِ: جَمْعُ الصَّلواتِ في مَشْعَرِ مِنًى.
وفيهِ: مخالفةُ النَّبيِّ للمِشركينَ في أفعالِ الحَجِّ والعِبَاداتِ، وذلكَ بِالدَّفْعِ مِن مِنًى إلى عَرفاتٍ بعدَ الفجْرِ، وقبلَ إشْراقَ الشَّمسِ.