‌‌حديث جابر بن سمرة السوائي22

مسند احمد

‌‌حديث جابر بن سمرة السوائي22

حدثنا عبد الله بن ميمون أبو عبد الرحمن يعني الرقي، حدثنا عبيد الله يعني ابن عمرو، عن عبد الملك بن عمير، عن جابر بن سمرة، قال: سمعت رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم، أصلي في ثوبي الذي آتي فيه أهلي؟ قال: " نعم، إلا أن ترى فيه شيئا تغسله

الصَّلاةُ من أهَمِّ فرائِضِ هذا الدِّينِ؛ فهي صِلةٌ بَينَ العَبدِ ورَبِّه، ولها شُروطٌ وأركانٌ وسُنَنٌ، ومِن شُروطِها طَهارةُ ثَوبِ المُصَلِّي؛ ولهذا كان عِندَ الصَّحابةِ رَضِيَ اللهُ عنهم حِرصٌ على أن يَسألوا عن صِحَّةِ الصَّلاةِ في الثَّوبِ الذي يُجامِعُ الرَّجُلُ فيه زَوجَتَه، فجاءَ أنَّ رَجُلًا سَألَ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: أُصَلِّي في الثَّوبِ الذي آتي فيه أهلي؟ أي: هَل يَصِحُّ لي أن أُصَلِّيَ في الثَّوبِ الذي جامَعتُ فيه زَوجَتي؟ فقال رَسولُ اللهِ: نَعَم، إلَّا أن تَرى فيه شَيئًا فتَغسِلَه، أي: يَصِحُّ لك أن تُصَلِّيَ في الثَّوبِ الذي جامَعتَ فيه أهلَكَ، بشَرطِ ألَّا يَكونَ فيه مُستَقذَرٌ أو نَجاسةٌ؛ فعِندَ ذلك لا بُدَّ أن تَغسِلَه.

وقدِ استَدَلَّ بَعضُهم بهذا الحَديثِ على نَجاسةِ المَنيِّ، والمَسألةُ فيها خِلافٌ مَحَلُّه كُتُبُ الفِقهِ.
وفي الحَديثِ مَشروعيَّةُ الصَّلاةِ في الثَّوبِ الذي جامَعَ الرَّجُلُ فيه أهلَه إذا لَم يَكُنْ فيه شَيءٌ.
وفيه تَجَنُّبُ المُصَلِّي الصَّلاةَ في الثَّوبِ المُتَنَجِّسِ .