مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم 755
حدثنا وهب بن جرير، قال: أخبرني شعبة، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، " ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر الدجال، قال: " هو أعور هجان، كأن رأسه أصلة، أشبه رجالكم به عبد العزى بن قطن، فإما هلك الهلك، فإن ربكم عز وجل ليس بأعور " (4)
قَوْلُهُ : "هِجَانٌ " : - بِكَسْرٍ وَتَخْفِيفٍ -
فِي "النِّهَايَةِ" وَغَيْرِهَا ; أَيْ : أَبْيَضُ ، يَسْتَوِي فِيهِ الْوَاحِدُ وَغَيْرُهُ
وَفِي "الْقَامُوسِ " : الْخِيَارُ مِنَ الْإِبِلِ الْبِيضِ ، وَالرَّجُلُ الْخَبِيثُ
"أَزْهَرُ " : الْأَبْيَضُ الْمُسْتَنِيرُ
* "أَصَلَةٌ " : - بِفَتْحَتَيْنِ وَإِهْمَالِ صَادٍ -
فِي "النِّهَايَةِ " : الْأَفْعَى ، وَقِيلَ : الْحَيَّةُ الْعَظِيمَةُ الضَّخْمَةُ الْقَصِيرَةُ ، وَالْعَرَبُ تُشَبِّهُ الرَّأْسَ الصَّغِيرَ الْكَثِيرَ الْحَرَكَةِ بِرَأْسِ الْحَيَّةِ
"فَإِمَّا " أَصْلُهُ : "إِنِ" الشَّرْطَيَّةُ ، وَ"مَا" الزَّائِدَةُ ، فَأُدْغِمَتْ نُونُ "إِنِ" الشَّرْطِيَّةِ فِي مِيمِ "مَا" الزَّائِدَةِ .
"هَلَكَ " : فِعْلٌ مَاضٍ
"الْهُلُكُ " : - بِضَمَّتَيْنِ -
وَفِي "الصِّحَاحِ " : قَوْلُهُمْ : افْعَلْ ذَلِكَ إِمَّا هَلَكْتَ هُلُكُ - بِضَمِّ الْهَاءِ وَاللَّامِ - غَيْرُ مَصْرُوفٍ ; أَيْ : عَلَى كُلِّ حَالٍ ، انْتَهَى
يُرِيدُ : أَنَّ مَجْمُوعَ هَذَا الْكَلَامِ يُرَادُ بِهِ : أَنَّهُ فَعَلَ ذَلِكَ عَلَى كُلِّ حَالٍ
وَمِثْلُهُ فِي "الْقَامُوسِ " ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : وَقَدْ يُصْرَفُ أَيْضًا
وَقَالَ : إِنَّهُ وَقَعَ "الْهُلُكُ" فِي "مُسْنَدِ أَحْمَدَ" بِالتَّعْرِيفِ بِأَلْ ، وَظَاهِرُهُ أَنَّهُ يُسْتَعْمَلُ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ بِدُونِ أَلْ ، وَحَاصِلُ مَا فِي "النِّهَايَةِ" أَنَّهُ يُحْتَمَلُ أَنَّ "الْهُلُكَ" - بِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ - ; أَيْ : بِضَمِّ الْهَاءِ وَتَشْدِيدِ اللَّامِ الْمَفْتُوحَةِ - جَمْعُ هَالِكٍ ; أَيْ : فَإِنْ هَلَكَ بِهِ نَاسٌ جَاهِلُونَ ، وَضَلُّوا ، فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِأَعْوَرَ ، أَوْ - بِالتَّخْفِيفِ - ; أَيْ : - بِضَمَّتَيْنِ بِلَا تَشْدِيدِ لَامٍ - فَالْمَعْنَى : عَلَى كُلِّ حَالٍ ، وَ"هُلُكُ" صِفَةٌ مُفْرَدَةٌ بِمَعْنَى : هَالِكَةٍ ; كَنَاقَةٍ سُرُحُ ، وَامْرَأَةٍ عُطُلُ ، فَكَأَنَّهُ قَالَ : فَكَيْفَمَا كَانَ الْأَمْرُ ، فَإِنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ
وَفِي "الْمَجْمَعِ " : رِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ