مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه 400

مسند احمد

مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه 400

حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا شعبة، عن السدي، أنه سمع مرة، أنه سمع عبد الله - قال لي شعبة: ورفعه، ولا أرفعه لك - يقول في قوله عز وجل: {ومن يرد فيه بإلحاد بظلم} [الحج: 25] ، قال: «لو أن رجلا هم فيه بإلحاد وهو بعدن أبين، لأذاقه الله عز وجل عذابا أليما»

 عَظَّمَ اللَّهُ تَعالى شَأنَ مَكَّةَ مِن بَينِ سائِرِ البُلدانِ، فجَعلَها قِبلةَ المُسلمينَ ومَهوى أفئِدَتِهم، وفَضَّلها على جَميعِ البُلدانِ، وخَصَّها بأن جَعلَها حرمًا آمنًا

فقال تَعالى: {وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا} [آل عمران: 97]؛ ولهذا حَذَّرَ سُبحانَه مِن أن يُريدَها أحَدٌ بسوءٍ فتَوعَّدَه بالعَذابِ الأليمِ، فقال تَعالى: {وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} [الحج: 25]، أي: مَن هَمَّ بسَيِّئةٍ في الحَرَمِ؛ ولهذا جاءَ عن عَبدِ اللَّهِ بنِ مَسعودٍ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّه قال: مَن هَمَّ بسَيِّئةٍ، أي: في الحَرَمِ، فلَم يَعمَلْها، يُكتَبْ عليه شَيءٌ، أي: مَن هَمَّ بخَطيئةٍ بمَكَّةَ ولَم يَعمَلْها فإنَّها تُكتَبُ عليه سَيِّئةً. وإن هَمَّ بَعَدَنِ أبْيَنَ -وهيَ مَدينةٌ في اليَمَنِ- أن يَقتُلَ في المَسجِدِ الحَرامِ، أذاقَه اللهُ مِن عَذابٍ أليمٍ، ثُمَّ قَرَأ : {وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} [الحج: 25]

وفي الحَديثِ خُطورةُ الهَمِّ بالسَّيِّئةِ في الحَرَمِ

وفيه خاصِّيَّةُ الحَرَمِ عن بَقيَّةِ البقاعِ بتَعظيمِ شَأنِه

 وفيه خُصوصيَّةُ الحَرَمِ أنَّه يُعاقَبُ مُريدُ الشَّرِّ فيه، إذا كان عازِمًا عليه، وإن لَم يوقِعْه

وفيه الاستِدلالُ بالحُكمِ الشَّرعيِّ مِنَ القُرآنِ الكَريمِ