باب العمرة

باب العمرة

حدثنا مسدد حدثنا عبد الوارث عن عامر الأحول عن بكر بن عبد الله عن ابن عباس قال أراد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الحج فقالت امرأة لزوجها أحجنى مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على جملك. فقال ما عندى ما أحجك عليه. قالت أحجنى على جملك فلان. قال ذاك حبيس فى سبيل الله عز وجل. فأتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال إن امرأتى تقرأ عليك السلام ورحمة الله وإنها سألتنى الحج معك قالت أحجنى مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. فقلت ما عندى ما أحجك عليه. فقالت أحجنى على جملك فلان. فقلت ذاك حبيس فى سبيل الله. فقال « أما إنك لو أحججتها عليه كان فى سبيل الله ». قال وإنها أمرتنى أن أسألك ما يعدل حجة معك. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أقرئها السلام ورحمة الله وبركاته وأخبرها أنها تعدل حجة معى ».
يعنى عمرة فى رمضان.

( فَأَتَى ) : الرَّجُلُ ( رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ) : بَعْدَمَا رَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مِنْ حَجَّتِهِ ( إِنَّهَا سَأَلَتْنِي الْحَجَّ مَعَكَ ) : قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ ( ذَاكَ ) : الْجَمَلُ ( حَبِيسٌ ) : أَيْ وَقْفٌ ( قَالَ ) : النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ( أَمَا ) : بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ وَفَتْحِ الْمِيمِ الْمُخَفَّفَةِ حَرْفُ التَّنْبِيهِ ( وَإِنَّهَا أَمَرَتْنِي ) : عَطْفٌ عَلَى أَنَّهَا سَأَلَتْنِي . قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : وَالَّذِي يَظْهَرُ لِي أَنَّ حَدِيثَ ابْنِ عَبَّاسٍ عِنْدَ الشَّيْخَيْنِ فِي قِصَّةِ امْرَأَةٍ مِنَ الْأَنْصَارِ ، وَأَنَّ حَدِيثَ أُمِّ مَعْقِلٍ عِنْدَ أَهْلِ السُّنَنِ أَنَّهُمَا قِصَّتَانِ وَقَعَتَا لِامْرَأَتَيْنِ ، وَوَقَعَتْ لِأُمِّ طُلَيْقٍ قِصَّةٌ مِثْلُ هَذِهِ أَخْرَجَهَا أَبُو عَلِيِّ بْنِ السَّكَنِ وَابْنُ مَنْدَهْ وَالدُّولَابِيُّ فِي الْكُنَى مِنْ طَرِيقِ طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ أَنَّ أَبَا طُلَيْقٍ حَدَّثَهُ أَنَّ امْرَأَتَهُ قَالَتْ لَهُ - وَلَهُ جَمَلٌ وَنَاقَةٌ - : أَعْطِنِي جَمَلَكَ أَحُجَّ عَلَيْهِ ، قَالَ : جَمَلِي حَبِيسٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، قَالَتْ إِنَّهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَنْ أَحُجَّ عَلَيْهِ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ . وَفِيهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - صَدَقَتْ أُمُّ طُلَيْقٍ . وَفِيهِ مَا يَعْدِلُ الْحَجَّ ؟ قَالَ عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ . وَفِي الْقِصَّةِ الَّتِي فِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ مِنَ التَّغَايُرِ لِلْقِصَّةِ الَّتِي فِي حَدِيثِ غَيْرِهِ ، وَلِقَوْلِهِ فِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ : إِنَّهَا أَنْصَارِيَّةٌ ، وَأَمَّا أُمُّ مَعْقِلٍ فَإِنَّهَا أَسَدِيَّةٌ ، انْتَهَى . وَقَدْ أَخْرَجَ النَّسَائِيُّ نَحْوَهُ مُخْتَصَرًا مِنْ رِوَايَةِ أَبِي مَعْقِلٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَفِيهِ ذِكْرُ الْعُمْرَةِ فِي رَمَضَانَ . وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ مُخْتَصَرًا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَعْدِلُ حَجَّةً ، انْتَهَى