باب ثواب من توضأ كما أمر 2
سنن النسائي
أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا خالد عن شعبة عن جامع بن شداد قال سمعت حمران بن أبان أخبر أبا بردة في المسجد أنه سمع عثمان يحدث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : من أتم الوضوء كما أمره الله عز و جل فالصلوات الخمس كفارات لما بينهن
قال الشيخ الألباني : صحيح
الوُضوءُ والصَّلاةُ يُطهِّرانِ الإنسانَ من آثارِ الذُّنوبِ والمَعاصي
وفي هذا الحديثِ يَقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ: مَن أتمَّ الوُضوءَ كما أمَرَه الله تَعالى، أي: مَن أتَى بصِفَة الوُضوءِ على الصُّورَةِ التي ذكَرَها اللهُ في القُرآنِ الكَريمِ، فالصَّلواتُ المَكتُوباتُ، أي: المَفروضاتُ على العبدِ، كفَّاراتٌ لِمَا بَينهُنَّ، أي: تُكفِّرُ ما عَمِلَ مِن الذُّنوبِ الصَّغائرِ
وقوله: "هذا حَديثُ ابنِ مُعاذٍ، وليس في حَديثِ غُندَرٍ: في إمارةِ بِشر، ولا ذِكر المَكتوبات"، أي: إنّ تِلك رِواية ابنِ مُعاذٍ، وهو: عُبَيدُ اللهِ بنُ مُعاذٍ راوي الحديثِ، وليس رِواية، غُندر، وهو: مُحمَّد بنُ جَعفرٍ راوي الحديثِ أيضًا، قولُه: (في إمارةِ بِشرٍ)، وذلك أنَّ ما في الرِّواية الأولي: عن جامِعِ بنِ شدَّاد، قال: سمعتُ حِمرانَ بنَ أبانَ، يُحدِّث أبا بُردةَ في هذا المسجدِ في إمارةِ بِشرٍ، أنَّ عُثمانَ بنَ عَفَّانَ... الحديثَ، ولا ذِكر لقوله: (المكتوبات)، أي: كما ثبَت في رواية ابن معاذ. وهذا يدلُّ على الضَبْطِ والدِّقَّة في رِوايةِ الحديثِ
وفي الحديثِ: الحثُّ على إتمامِ الوُضوءِ وإعطاءِ كلِّ عُضوٍ حقَّه مِن الماءِ
وفيه: بيانٌ لسَعَةِ رحمةِ اللهِ عزَّ وجلَّ في إعطائِه الخيرَ الكثيرَ على العَملِ القليلِ