‌‌باب ما جاء في التكبير على الجنازة1

سنن الترمذى

‌‌باب ما جاء في التكبير على الجنازة1

حدثنا أحمد بن منيع قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم قال: حدثنا معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على النجاشي فكبر أربعا» وفي الباب عن ابن عباس، وابن أبي أوفى، وجابر، ويزيد بن ثابت، وأنس.: «ويزيد بن ثابت هو أخو زيد بن ثابت، وهو أكبر منه شهد بدرا، وزيد لم يشهد بدرا».: «حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح»، " والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم: يرون التكبير على الجنازة أربع تكبيرات، وهو قول سفيان الثوري، ومالك بن أنس، وابن المبارك، والشافعي، وأحمد، وإسحاق "
‌‌

النَّجاشيُّ لَقبٌ يُطلَقُ على مُلوكِ الحَبَشةِ، وصادَفَ بَعْثةَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وُجودُ مَلكٍ عادلٍ فيها، واسمُه أَصْحَمةُ، وهو الَّذي استَقبَلَ المُهاجِرينَ مِن المُسلِمينَ الَّذين فرُّوا بدِينِهم مِن أذَى قُرَيشٍ إلى الحَبَشةِ، وأكرَمَ وِفادَتَهم، وأمَّنَهم على دِينِهم، وقدْ أسلَمَ النَّجاشيُّ، ومات على الإسْلامِ.
وفي هذا الحَديثِ يُخبِرُ جابِرُ بنُ عبدِ اللهِ رَضيَ اللهُ عنهما أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صلَّى على أَصْحَمةَ النَّجاشيِّ صَلاةَ الجِنازةِ بعدَما أُخبِرَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بمَوْتِه، وكبَّرَ عليه أرْبَعَ تَكْبيراتٍ دونَ رُكوعٍ أو سُجودٍ. وقدْ علِمَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بمَوتِه، وأعلَمَ الصَّحابةَ، وصلَّى عليه في اليومِ نَفْسِه الَّذي مات فيه النَّجاشيُّ، كما وضَّحَتْ ذلك رِوايةٌ أُخْرى في الصَّحيحَينِ، وهذا مِن عَلاماتِ نُبوَّتِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.
وكانتْ صَلاتُه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عليه؛ ليُعلِمَ المُسلِمينَ بأنَّه كان مؤمِنًا، وليَسْتَغفِروا له، كما أمَرَهم بذلك في الحَديثِ الآخَرِ في صَحيحِ البُخاريِّ، ولأنَّه كان بيْن قومٍ كُفَّارٍ يَكتُمُ إيمانَه، فلم يُصَلَّ عليه.
وفي الحَديثِ: حِرصُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على المُسلِمينَ في أقْطارِ الأرضِ كافَّةً، وبَيانُ رَحْمتِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بأُمَّتِه.
وفيه: مَشْروعيَّةُ صَلاةِ الجَنازةِ على الغائبِ.