‌‌باب ما جاء في القراءة في الصبح

سنن الترمذى

‌‌باب ما جاء في القراءة في الصبح

حدثنا هناد قال: حدثنا وكيع، عن مسعر، وسفيان، عن زياد بن علاقة، عن عمه قطبة بن مالك، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يقرأ في الفجر: والنخل باسقات في الركعة الأولى «، وفي الباب عن عمرو بن حريث، وجابر بن سمرة، وعبد الله بن السائب، وأبي برزة، وأم سلمة،» حديث قطبة بن مالك حديث حسن صحيح، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه «قرأ في الصبح بالواقعة، وروي عنه أنه» كان يقرأ في الفجر من ستين آية إلى مائة، وروي عنه أنه " قرأ: إذا الشمس كورت، وروي عن عمر أنه كتب إلى أبي موسى: «أن اقرأ في الصبح بطوال المفصل»، وعلى هذا العمل عند أهل العلم، وبه يقول سفيان الثوري، وابن المبارك، والشافعي
‌‌

كان من أحوالِ صلاةِ رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم خَفيفةً مع التَّمامِ، وكان الصَّحابَةُ يتعلَّمون مِن أفعالِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وكانوا يُلاحِظونه في كلِّ أحوالِه، ويَستنُّونَ بهَدْيِه، ويَنقُلون عنه كلَّ التَّفاصيلِ ليُعلِّموا مَن بعدَهم، وكذلك كان التابِعون حَريصِينَ على سؤالِ الصَّحابةِ والتعلُّمِ منهم، وفي هذا الحديثِ يقولُ سِمَاكُ بنُ حَرْب: "سألتُ جَابِرَ بنَ سَمُرَةَ عن صلاةِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم؟ فقال: كان يخفِّفُ الصَّلاةَ، ولا يُصلِّي صلاةَ هؤلاء"، أي: كانت صلاةُ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم خفيفةً، مع الإتمامِ مِن حُسنِ الأداءِ والقراءةِ والخُشوعِ والرُّكوعِ والسُّجودِ، وليست كما يُصلِّيها الناسُ وقتَ هذا السُّؤالِ، ويَحتَمِل هذا أمرين؛ إمَّا أنَّهم كانوا لا يُتِمونَّها على وجهِ الاطمئنانِ والسَّكينةِ في أركانِها، أو أنَّهم كانوا يُطيلون القِراءةَ، قال سِماكٌ: "وأنبَأَنِي، أي: جابرٌ رضي الله عنه، أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم كان يقرَأُ في الفَجْرِ بـ{ق وَالْقُرْآنِ} ونحوِها"، أي: بسُورَةِ ق أو ما يعادِلُها مِن السُّوَرِ، ويَعُدُّ هذا مِن التَّخفِيفِ..