مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه 610
مستند احمد
حدثنا محمد بن يزيد، عن حجاج بن أبي زينب، عن أبي سفيان، عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نعم الإدام الخل، ما [ص:115] أقفر بيت فيه خل»
كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُحِبُّ بَعضَ أنواعِ الأطعِمةِ، ويُرَغِّبُ فيها، ويُثني عليها، ومِن تلك الأطعِمةِ الخَلُّ. وفي هذا الحَديثِ يَقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: نِعمَ الإدامُ الخَلُّ! الإدامُ: ما يُؤتَدَمُ به، أي: يُؤكَلُ به الخُبزُ مِمَّا يَطيبُ، سَواءٌ كان مِمَّا يُصطَبغُ به مِنَ الأمراقِ والمائِعاتِ، أو مِمَّا لا يُصطَبغُ به، كالجامِداتِ مِنَ الجُبنِ والبَيضِ والزَّيتونِ وغَيرِ ذلك. ما أقفَرَ بَيتٌ فيه خَلٌّ، أي: ما خَلا مِنَ الإدامِ ولا عَدِمَ أهلُه الأُدْمَ، والقَفَارُ: الطَّعامُ بلا أُدْمٍ، وأقفرَ الرَّجُلُ: إذا أكَل الخُبزَ وحدَه، مِنَ القَفرِ، وهيَ الأرضُ الخاليةُ التي لا ماءَ بها، ومَعنى الحَديثِ: ائتَدِموا بالخَلِّ وما في مَعناه مِمَّا تَخِفُّ مُؤنَتُه ولا يَعِزُّ وُجودُه، واترُكوا احتِقارَ المَأكولِ، وأنَّ الخَلَّ مِن أحسَنِ الإدامِ، والبَيتُ الذي فيه خَلٌّ لا يُقالُ: إنَّه ليسَ فيه إدامٌ
وفي الحَديثِ فضيلةُ التَّأدُّمِ بالخَلِّ، وأنَّه يُسَمَّى أُدْمًا، وأنَّه أُدمٌ فاضِلٌ جَيِّدٌ