مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه 404
مسند احمد
حدثنا هشيم، أخبرنا خالد، عن ابن سيرين، أن أنس بن مالك، شهد جنازة رجل من الأنصار، قال: " فأظهروا الاستغفار - فلم ينكر ذلك أنس، قال هشيم: قال خالد، في حديثه - وأدخلوه من قبل رجل القبر " وقال هشيم مرة: إن رجلا من الأنصار مات بالبصرة، فشهده أنس بن مالك، «فأظهروا له الاستغفار»
مِن حَقِّ المُسلمِ على أخيه المُسلمِ حُضورُ جِنازَتِه بَعدَ مَوتِه، وتَشييعُه إلى قَبرِه ودَفنُه، وكَذا الدُّعاءُ له بالمَغفِرةِ أثناءَ الدَّفنِ، ولَو كان ذلك جَهرًا؛
فقد جاءَ أنَّ رجلًا مِنَ الأنصارِ ماتَ بالبَصرةِ، وهيَ مَدينةٌ بالعِراقِ، فحَضَرَ أنَسُ بنُ مالكٍ رَضيَ اللهُ عنه جِنازَتَه، فأظهَرَ الحاضِرونَ الاستِغفارَ للمَيِّتِ أثناءَ دَفنِه، أي: أعلَنوه بصَوتٍ مُرتَفِعٍ، فلم يُنكِرْ عليهم أنَسٌ ذلك، وإنَّما المَنهيُّ عنه هو رَفعُ الصَّوتِ بالذِّكرِ أثناءَ تَشييعِه والسَّيرِ به للمَقبَرةِ. قال هُشَيمٌ: قال خالِدٌ في حَديثِه، وكِلاهما مِن رواةِ الحَديثِ: وأدخَلوه، أي: المَيِّتَ مِن قِبَلِ رِجلِ القَبرِ، وذلك بأن يوضَعَ رَأسُ المَيِّتِ عِندَ رِجلِ القَبرِ، أي: جِهةَ المَوضِعِ الذي يَكونُ فيه رِجلُ المَيِّتِ بَعدَ وضعِه في القَبرِ، ثُمَّ يُسَلُّ مِن قِبَلِ رَأسِه سَلًّا رفيقًا
وفي الحَديثِ مَشروعيَّةُ إظهارِ الاستِغفارِ للمَيِّتِ أثناءَ دَفنِه
وفيه مَشروعيَّةُ إدخالِ المَيِّتِ قَبرَه مِن جِهةِ رِجلِ القَبرِ